Please use this identifier to cite or link to this item: http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/1174
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorكريمة, بن قاصير-
dc.contributor.authorليندة, خراب-
dc.date.accessioned2024-03-13T10:21:02Z-
dc.date.available2024-03-13T10:21:02Z-
dc.date.issued2023-
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/1174-
dc.descriptionأدب عربي معاصرen_US
dc.description.abstractيسعى هذا البحث الموسوم _شعرية السرد في روايتي مرايا متشظية ووادي الظلام لعبد الملك مرتاض_ إلى البحث عن شعرية السرد ومكامن الجمال في هذه النصوص الإبداعية المذكورة، ومنه قسمنا البحث إلى ثلاثة فصول كان الفصل الأول عبارة عن مدخل نظري، ثم الفصل الثاني والثالث كانا تطبيقيان.جاء الحديث في الفصل النظري عن شعرية السرد الحدود والمنطلقات انقسم الحديث فيه إلى: مفهوم الشعرية في اللغة والاصطلاح، الشعرية عند النقاد الغرب ثم العرب، ليأتي الحديث بعدها عن علاقات الشعرية بالعلوم الأخرى وخصصنا الحديث عن علاقتها بكل من: الأسلوبية، البنيوية، اللسانيات، وختمنا الفصل بالحديث عن السرد مفاهيمه واتجاهاته. خصّصنا الفصل الثاني التطبيقي لدراسة رواية مرايا متشظية بالدراسة، من خلال تتبع شعرية الزمن والأوصاف والتفاعلات النصية فيها، ليأتي الفصل الثالث تطبيقيا لرواية وادي الظلام، وقفنا فيه على شعرية التبئير في الرواية، وشعرية الشخصية من خلال علاقتها بباقي العناصر السردية، وننهي البحث بخاتمة شاملة عن كل ما تم دراسته في هذا البحث مع بعض التوصيات.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالنقد الغربيen_US
dc.subjectرومان جاكبسون roman jakobsonen_US
dc.subjectتزفيتان تودوروف tzvetan todoroven_US
dc.subjectآليات توازن السردen_US
dc.subjectالاستشرافen_US
dc.subjectالاستباق كإعلانen_US
dc.subjectالإسترجاع والإستذكارen_US
dc.subjectالأسطورةen_US
dc.subjectشخصيات رواية مرايا متشظيةen_US
dc.subjectشعرية التبئيرen_US
dc.subjectالشخصيات الروائيةen_US
dc.titleشعرية السرد في روايتي مرايا متشظية ووادي الظلام لعبد المالك مرتاضen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:أطروحات الدكتوراه

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
d690.pdf3,25 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.