Please use this identifier to cite or link to this item:
http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/1573
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | جمال, بن الشريف | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-19T10:15:33Z | - |
dc.date.available | 2024-03-19T10:15:33Z | - |
dc.date.issued | 2023-05-20 | - |
dc.identifier.citation | مجلة الآداب و العلوم الإنسانية عدد خاص فعاليات الملتقى الوطني الموسوم بـ: "جهود علماء الغرب الإسلاميّ في معالجة الآفات الاجتماعية" مخبر البحث في الدراسات الأدبية والانسانية كلّية الآداب والحضارة الإسلامية جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية – قسنطينة. | en_US |
dc.identifier.issn | 1112-4628 | - |
dc.identifier.other | ESSN 2588-2449 | - |
dc.identifier.uri | http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/1573 | - |
dc.description | : بن الشريف جمال الدرجة العلمية والعنوان المهني: طالب دكتوراه من جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة البريد الإلكتروني المهنيjamjoumbench@gmail.com | en_US |
dc.description.abstract | عرف مجتمع المغرب الإسلامي في شقيه الأدنى والأوسط ظواهر اجتماعية لم تسلم من مختلف الآفات والمناكر اللاأخلاقية وخاصة على مستوى الطرقات والأسواق كانتشار معاملات الربا والغش والتطفيف أو على مستوى المساجد من آفة سؤال الضعفاء فيه برفع الصوت، أو مثل ما تفعله النساء من المناكر والسلوكات المشينة، وغيرها من الفواحش والرذائل، وهو ما شكل خطرا على تركيبة المجتمع وعلى قيمه ومبادئه الإسلامية، وفي إطار هذا وحتى نبين أسباب هذه الظواهر ونكشف أسبابها وطرق معالجتها، تضمنت هذه الورقة البحثية دراسة تحليلية مقارنة بين مصدر الحسبة للعقباني في كتابه: "تحفة الناظر وغنية الذاكر في حفظ الشعائر وتغيير المناكر"، وكتاب البرزلي الموسوم بـ" فتاوى البرزلي جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام". وقد جاء هذا الاختيار لرؤية الدور الذي قام به كل من الإمام البرزلي و الإمام العقباني في مكافحة الآفات الاجتماعية، وأيضا لفهم الطرق والقواعد التي ينطلق كلاهما منها، بهدف توفير الغطاء الديني والشرعي الذي يحدُُ من انتشار الآفات الاجتماعية والأخلاق و السلوكات الذميمة. Both Lower and Middle parts of the Islamic Maghreb community have known social phenomena full of lesions and unethical abominations, especially on the level of roads and markets, such as the spread of usury transactions, cheating and fraud, or on the mosques level where beggars ask for charity loudly/violently/impolitely, or like what women do as abominations, disgraceful behaviors and others as well as vices that presented a danger on the composition of the community and its Islamic values and principles. And in this context, and in order to show these phenomena and reveal their causes and the ways to solve them, this research paper has included an analytic comparative study between the “Hisba” source of Al Akabani in his book “Tuhfatou Nadhir wa Ghunyet Thakeer fi Hifd Shaair wa Taghyeer al Manakeer” and Al Barzali book tagged/entitled “Fatawa Al Barzali Jamie Massail al Ahkam lima Nazal mina Lkadaya bilmouftiyin wa Lhoukam.”. This choice came to show the role of both Imams/forwards Al Barzali and Al Akabani in fighting social lesions and also in order to understand the methods and the rules that each of them proceeds from so as to provide both religious and legitimate covers that reduce the spread of social lesions and reprehensible behaviors. | en_US |
dc.description.sponsorship | كلية الآداب و الجحضارة الإسلامية | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | كلية الآداب و الحضارة الإسلامية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | مجلد 22 عدد 1;من ص 171 إلى 194 | - |
dc.subject | العقباني، البرزلي، الآفات الاجتماعية، الحسبة، الفتوى، المغرب الأدنى، المغرب الأوسط | en_US |
dc.subject | Al Akabani, Al Barzali, social lesions, Al fatwa, Lower Maghreb, Middle Maghreb | en_US |
dc.title | دراسة مقارنة حول جهود العلماء في معالجة الآفات الاجتماعية بالمغرب الإسلامي - البرزلي والعقباني أنموذجا-=A comparative study on the efforts of scholars to address social ills in the Islamic Maghreb - Al-Barzali and Al-Aqbani as an example - | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة كلية الآداب والحضارة الإسلامية |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.