Please use this identifier to cite or link to this item:
http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/2722
Title: | مكانة العقل في التشريع الإسلامي |
Authors: | حمادو, نذير |
Keywords: | مكانة العقل التشريع الإسلامي |
Issue Date: | 1-Jun-2012 |
Publisher: | كلية الشريعة والاقتصاد |
Citation: | مجلة الشريعة والاقتصاد ص. ص 329-347 |
Series/Report no.: | مج. 1، ع.1;ص.ص 329-347 |
Abstract: | إن العقل هو الميزة الْمُفَضِّلَة للإنسان على غيره، وهو قيمةٌ عُلْيَا، وخَاصَّةٌ عظيمةٌ في كيان الإنسان وحقيقته، ومصلحةٌ كُلِّيَّةٌ تجب المحافظة عليها، والمحافظة إما أن تكون من جانب الوجود وإما أن تكون من جانب العدم، والمحافظة على العقل من جانب الوجود تكون بكل ما يكفل سلامته وتنميته بالعلم والمعرفة، وحسن التغذية، وللمحافظة عليه من جانب العدم حَرَّمَ اللهُ كل ما يفسده، أو يضعف قوته، أو يدخل الخلل عليه. L’homme se distingue du reste par la raison. Celle-ci a une grande valeur, dont la caractéristique est essentielle pour l’homme. Pour cela, la raison a un intérêt global qu’il faut préserver soit par son existence soit par sa sauvegarde. Ainsi, la science et le savoir sont indispensables pour la préservation et le développement de l’existence de la raison. Aussi, Dieu interdit tous les méfaits susceptibles de porter atteinte à l’existence de cette raison. |
URI: | https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/91/1/1/56565 http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/2722 https://doi.org/10.37138/jceco.v1i1.1090 |
ISSN: | 2335-1624 |
Appears in Collections: | مجلة الشريعة والاقتصاد |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.