Please use this identifier to cite or link to this item: http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/2945
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorغزالي, فتيحة-
dc.date.accessioned2024-05-30T12:31:06Z-
dc.date.available2024-05-30T12:31:06Z-
dc.date.issued2024-02-18-
dc.identifier.citationمداخلة بالندوة العلمية طوفان الأقصى في الشعر الجزائريen_US
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/2945-
dc.descriptionمداخلة بالندوة العلمية طوفان الأقصى في الشعر الجزائريen_US
dc.description.abstractشكلت المقاومة الفلسطينية المسلحة لب حياة الفلسطينين والشعوب المقاومة التي طعمت الموت والهوان في سبيل حريتها والدفاع عن مقدساتها، والمقاومة هي ثمرة ضاربة في التاريخ وأعماق الأرض. وإذا كان التاريخ يسجل بالدماء فإن الدماء ذاتها تنبع من إرادة التحرر ودحر الطغيان، والأوطان إنما تسقى بدماء أبطالها ليزهر الزيتون والليمون في وهادها وجبالها، ولا يؤتى أكلها من أدبر وتولى وخذل أهله وباع همته وضميره، والشاعر الشعبي الجزائري وطني بطبعه أصيل في وعده لفلسطين ظالمة أو مظلومة، وقد ورث هذه العبارة من أبائه وأجداده في نصرة فلسطين وأهلها. وجاء طوفان الأقصى ليفجر هذه الكوامن النفسية والقرائح الشعرية الشعبية للتعبير عما جرى من جرائم يندى لها الجبين ألما، وخذلان عربي يعصر القلب دما، ويكشف الخيانة المدثرة أرضا وسما. وقد جاء عنوان مداخلتنا موسوما بـــ: الشعر الشعبي المقاوم وطوفان الأقصى (قراءة في نماذج مختارة) للإجابة على جملة من التساؤلات أهمها؛ كيف عبر الشعر الشعبي الجزائري عن انتفاضة طوفان الأقصى؟ وماهي أدواته في ذلك؟ وهل نجح في التعبير عن بشاعة الجرم الاستعماري الذي فاق التصور، وخيانة إخوة يوسف الخالدة؟ وللإجابة على هذه التساؤلات جاءت هندسة مداخلتنا مبنية على الناصر الآتية: مقدمة 1/الشعر الشعبي المقاوم (المفهوم والفعالية) 2/هندسة العنونة واللحن الفلسطيني الخالد 3/التصوير الفني ورحلة المعنى المقاوم وسنعتمد في معالجة هذه العناصر على المنهج السيميائي الذي يتقصى الدلالة وينفذ الى أعماقها، والتركيز على آليتي الوصف والتحليل الملائمة لقراءة مثل هذه النصوص الشعرية The Palestinian armed resistance has been at the heart of Palestinian and peoples' lives. It has fed death and humiliation for its freedom and for its sacred defence. The resistance is a speculative fruit in history and the depths of the land. If history is recorded in blood, the blood itself stems from the will to liberate and defeat the tyranny. The homelands are watered in the blood of their heroes to blossom olives and lemons in their face and mountains. They do not bear fruit from the masterminds and omissions of their people and their conscience. Al-Aqsa's Strom came to blow up these psychological cummins and folk poetry to express the crimes of which the forehead deplores pain, fails the Arab blood of the heart, and reveals destructive betrayal and poison. The title of our intervention was tagged: Popular poetry resistant and the Al-Aqsa deluge (read in selected models) to answer a number of questions, the most important of which; How did the Algerian people's poetry express the uprising of Taufan al-Aqsa? And what are his tools in that? Did he succeed in expressing the heinous and overly conceived colonial crime and in betraying Yusuf's immortal brothers? To answer these questions, the structure of our intervention is based on the following: Introduction 1/Popular hair resistant (concept and effectiveness) 2/Engineering Address and Melody Immortal Palestinian 3/Art Photography And Journey Meaning Resistant In addressing these elements, we will rely on the semiotic approach that investigates the implication and implements its depth, focusing on appropriate description and analysis mechanisms for reading such poetic textsen_US
dc.description.sponsorshipكلية الآداب والحضارة الإسلاميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية الآداب والحضارة الإسلامية قسم اللغة العربيةen_US
dc.subjectالشعر الشعبيen_US
dc.subjectالمقاومةen_US
dc.subjectطوفانen_US
dc.subjectالأقصىen_US
dc.titleمداخلة الشعر الشعبي الجزائري المقاوم وطوفان الأقصىen_US
dc.typePresentationen_US
Appears in Collections:أعمال الندوات والدورات التكوينية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مداخلة فتيحة غزالي2.pdf402,08 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.