Please use this identifier to cite or link to this item: http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/2963
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلعوير, ليلى-
dc.date.accessioned2024-06-02T08:39:12Z-
dc.date.available2024-06-02T08:39:12Z-
dc.date.issued2024-02-25-
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/2963-
dc.descriptionندوة علمية من تنظيم قسم اللغة العربيةen_US
dc.description.abstractيعتبر الأدب الإسلامي من المصطلحات الجديدة في عالم النقد المعاصر، ولكنه في مساحات الأدب العربي له أرضية ووجود ارتبط بظهور الإسلام ونزول الوحي الذي وجّه الذوق الإنساني نحو ضرورة تلمّس الجمال في السياق الباني للعقل البشري والشعور الإنساني، بالصورة التي تجعل الأدب واجهة له، وأرضية يمكن من خلالها استشعار هذا المعنى والبناء عليه. لقد حرص الدارسون والنقاد في وقت من عصرنا ولا يزالون ـ على الاستجابة للفروض الوافدة لإبعاد الدين عن الأدب مستندين في ذلك على حجج واهية ،ترتبط بحرية الأديب أو الفنان وتنفتح على لا غائية الوجود ولا جدواه ، وتدور في عوالم العبث واللعب واللذة بالصورة التي يصبح فيها الأدب ترفا فكريا محجوبا عن الرؤية العرفانية التي لا تتسع عندهم إلا في السياق الأسطوري العجائبي الذي فتحت الآفاق حوله الحركات الحداثية بمختلف مشاربها والتي بنت سورا عاليا لأن لا يخترق الديني هذه العوالم التي تبناها الأدباء والنقاد العرب دون النظر إلى خصائص الإسلام ، وما يمتاز به عن غيره من الديانات والمذاهب التي تحجر على الفكر أو تحجب الرؤيا عن الفنان. ودون الالتفات إلى ما يحتويه تراثنا من كنوز تحتاج أن نعيد النظر في قراءتها وغربلتها وربطها بما يساعدنا على التجذر والانتشار وإثبات الهوية العربية الإسلامية بوسائل مختلفة أرى أن الأدب الإسلامي واحد من وسائلها. فما الأدب الإسلامي؟ وما مرجعياته؟ وما ضرورات الاشتغال عليه؟ وهل يحقق وجوده بمعطيات الفكر والبيان تنظيرا وإبداعا ما يفتح فضاء أوسع للقارئ المنتمي في أن يفهم بواعث ظهوره في المشهد الأدبي والنقدي المعاصر؟ وهل حقيقة أصبح ضرورة تستدعيها الحداثة الراشدة التي تتوسّل بالعقل والوجدان في إنهاء أزمة الإنسان المعاصر؟ لقد تحدّدت معالم الأدب الإسلامي في لحظة مراجعة للذات، وتأكد الالتفات حولها بمعطيات الراهن الشعري والإبداعي العام الذي يبحث له عن طريق تعيده إلى سابق عهده في العطاء والدفاع عن الهوية بعيدا عن كل أشكال الفصام الذي تعيشه الشخصية العربية اليوم في الواقع أو في المخيال الأدبي والإبداعي العام. ومن ثم جاءت هذه الندوة لتعرض للأدب الإسلامي ولبعض قضاياه ـ في ظل فلسفة نقدية ترفض المصطلح وتسمه بالتقليدية والوعظية والضعف المعنوي والفني، تجلية للرؤيا وتوضيحا لمعالم الطريق وتنبيها لأهمية هذا الأدب وضروراته في واقع الحياة، وفي التداول النوعي مع مفرداته. وللإبانة عن جهود أعلامه تنظيرا وإبداعا لاسيما وأنّ عبقرية الأدب تتأتى من مدى قدرته على مدّ الإنسان بكل ما يحتاجه من أجوبة في سؤال الحياة وسؤال الموت وسؤال المصير كأكثر الأسئلة ورودا في العقل الإنساني باختلاف الجنس والنوع. Islamic literature is a new term in contemporary critic, but in Arab literature, it is very well rooted, as it has always been associated to the emergence of Islam and the divine revelation that guided humanity towards considering beauty in structuring the mind and the human feeling, as to make literature its interface and background. Scholars and critics have always tried to cope with the imported requirement calling for the dissociation of religion from literature on the basis of poor arguments related to the freedom of the author or the artist, and the importance of play and pleasure which make of literature an intellectual luxury distant from a cognitive vision which is felt to be only possible in mythological and mystic contexts brought about different modern movements, all resistant to religion. This new vision started to be adopted by Arab literary writers and critics without consideration of Islamic features that differ from other religions and doctrines, which are petrifying thinking and blurring the artist’s vision, and without consideration of our rich heritage, which needs screening and re-reading as to help in expansion and self-affirmation of the Arab-Islamic identity. The questions to be posed are, thus, as follows: what is Islamic literature? What are its references? Why is it necessary? Can it offer more openness to the reader based on its theoretic and creative data? Is it necessary in the age of mature modernism relying on mind and conscience in ending problems for the contemporary man? The present symposium aims to discuss Islamic literature and its various issues based on a critical philosophy, far from the constraints of traditional and moralizing terminology. It attempts to clarify the importance of this literature and the efforts deployed by its most eminent figures and scholars especially that the literary genius is measured by its ability to answer man’s questions on life, death, fate and all issues straining the human mind.en_US
dc.description.sponsorshipكلية الآداب والحضارة الإسلاميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherكلية الآداب والحضارة الإسلامية قسم اللغة العربيةen_US
dc.subjectالأدب الإسلاميen_US
dc.subjectعالم النقد المعاصرen_US
dc.subjectالتنظير والإبداعen_US
dc.subjectالسياق البانيen_US
dc.titleندوة الأدب الإسلامي بين التنظير والإبداعen_US
dc.title.alternativeA symposium on Islamic literature between theorization and creativityen_US
dc.typePresentationen_US
Appears in Collections:ندوات ودورات تكوينية



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.