Please use this identifier to cite or link to this item: http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3183
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالسويسي, محمد بن يونس-
dc.date.accessioned2024-10-24T08:10:59Z-
dc.date.available2024-10-24T08:10:59Z-
dc.date.issued1993-03-15-
dc.identifier.issn1112-4040-
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/3183-
dc.description.abstractتناول هذا المقال تبيان الأغراض في القربات والطاعات، وعليه يبين الباحث اختلاف نوايا الناس حول العمل الواحد، وغاياتهم المتضاربة بشأنه التي منها ماهو مطلوب شرعا، ومنها ما هو مباح ومنها المنهى عنه، وقد حصر بحث هذا الموضوع في فضيلة الإخلاص وصفة الرياء، حيث تطرق المؤلف عن حقيقة الإخلاص ومنزلته في التشريع الإسلامي، ثم تحدث عن دعامة الإخلاص وأنه لا يكتمل إلا إذا كان مدعما بالصدق، وبما أن الجزاء يكون من جنس العمل وعليه كان لابد أن يكون للإخلاص آثار إيجابية مترتبة عليه، أما الرياء فالحديث عنه طويل ومتشعب وتناوله الباحث في أبعاد وضعها في إطارها الشرعي، وحصرها في تعريف الرياء ونظرة الشارع إليه، ثم بين أنواع الرياء وموقف الدين منها، ثم تطرق لأساليب المرائين بين المقاصد الخبيثة والطيبة، فالتعظيم الذي ينشده المراؤون قد يكون مباحا أو واجبا. فمن خلال هذا التقرير يختلف تقييم العمل الواحد بناء على الأهداف، فطلب الجاه لأغراض دنيوية ومظاهر خادعة ممنوع شرعا ومكافأته قليلة، بينما طلب الجاه لترسيخ الحق والعدل ونشر الفضائل مأمور به شرعا ويجلب خيرات الدنيا و الآخرة.en_US
dc.description.sponsorshipجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةen_US
dc.relation.ispartofseriesمج. 1, ع. 8;-
dc.subjectالهجرة الدينيةen_US
dc.subjectالهجرة والجهادen_US
dc.subjectمجاهدة النفسen_US
dc.subjectالإخلاص والرياءen_US
dc.subjectالمرائيينen_US
dc.titleالمقاصد في الطاعات والقربات بين الأغراض الشرعية والدوافع المنافية لهاen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A32.pdf974,76 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.