Please use this identifier to cite or link to this item: http://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/773
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن الشريف, جمال-
dc.date.accessioned2024-02-14T13:13:41Z-
dc.date.available2024-02-14T13:13:41Z-
dc.date.issued2023-05-15-
dc.identifier.citationالملتقى الوطني الموسوم بــ" جهود علماء الغرب الإسلامي في معالجة الآفات الاجتماعية"en_US
dc.identifier.urihttp://192.168.10.5:8080/xmlui/handle/123456789/773-
dc.descriptionمداخلة مقدمة في الملتقى الوطني الموسوم بــ" جهود علماء الغرب الإسلامي في معالجة الآفات الاجتماعية" بإشراف الأستاذ قريان عبد الجليلen_US
dc.description.sponsorshipعرف مجتمع المغرب الإسلامي في شقيه الأدنى والأوسط ظواهر اجتماعية لم تسلم من مختلف الآفات والمناكر اللاأخلاقية وخاصة على مستوى الطرقات والأسواق كانتشار معاملات الربا والغش والتطفيف أو على مستوى المساجد من آفة سؤال الضعفاء فيه برفع الصوت، أو مثل ما تفعله النساء من المناكر والسلوكات المشينة، وغيرها من الفواحش والرذائل، وهو ما شكل خطرا على تركيبة المجتمع وعلى قيمه ومبادئه الإسلامية، وفي إطار هذا وحتى نبين أسباب هذه الظواهر ونكشف أسبابها وطرق معالجتها، تضمنت هذه الورقة البحثية دراسة تحليلية مقارنة بين مصدر الحسبة للعقباني في كتابه: "تحفة الناظر وغنية الذاكر في حفظ الشعائر وتغيير المناكر"، وكتاب البرزلي الموسوم بـ" فتاوى البرزلي جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام". وقد جاء هذا الاختيار لرؤية الدور الذي قام به كل من الإمام البرزلي و الإمام العقباني في مكافحة الآفات الاجتماعية، وأيضا لفهم الطرق والقواعد التي ينطلق كلاهما منها، بهدف توفير الغطاء الديني والشرعي الذي يحدُُ من انتشار الآفات الاجتماعية والأخلاق و السلوكات الذميمة. Both Lower and Middle parts of the Islamic Maghreb community have known social phenomena full of lesions and unethical abominations, especially on the level of roads and markets, such as the spread of usury transactions, cheating and fraud, or on the mosques level where beggars ask for charity loudly/violently/impolitely, or like what women do as abominations, disgraceful behaviors and others as well as vices that presented a danger on the composition of the community and its Islamic values and principles. And in this context, and in order to show these phenomena and reveal their causes and the ways to solve them, this research paper has included an analytic comparative study between the “Hisba” source of Al Akabani in his book “Tuhfatou Nadhir wa Ghunyet Thakeer fi Hifd Shaair wa Taghyeer al Manakeer” and Al Barzali book tagged/entitled “Fatawa Al Barzali Jamie Massail al Ahkam lima Nazal mina Lkadaya bilmouftiyin wa Lhoukam.”. This choice came to show the role of both Imams/forwards Al Barzali and Al Akabani in fighting social lesions and also in order to understand the methods and the rules that each of them proceeds from so as to provide both religious and legitimate covers that reduce the spread of social lesions and reprehensible behaviors.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesالملتقى الوطني الموسوم بــ" جهود علماء الغرب الإسلامي في معالجة الآفات الاجتماعية";-
dc.subjectالآفات الاجتماعيةen_US
dc.subjectالعقبانيen_US
dc.subjectالمغرب الأوسطen_US
dc.subjectالمغرب الأدنىen_US
dc.subjectالحسبةen_US
dc.subjectالفتوىen_US
dc.subjectالبرزليen_US
dc.titleمداخلة دراسة مقارنة حول جهود العلماء في معالجة الآفات الاجتماعية بالمغرب الإسلامي - البرزلي والعقباني أنموذجا-en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:أعمال الملتقيات الوطنية

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
د بن الشريف جمال العقباني .pdf684,23 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.